|

تعرف ما هي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية هي مرض تنفسي فيروسي يسببه فيروس كورونا (فيروس كورونا الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، أو فيروس كورونا) ، تم اكتشافه لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.


فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض لدى البشر ، ويمتد طيفها من نزلات البرد الشائعة إلى متلازمة التنفس الحاد الوخيم (السارس).

ما هي أعراض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟ وما مدى ضررها؟

أعراض متلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطية النموذجية تشمل الحمى والسعال و / أو ضيق التنفس. الالتهاب الرئوي شائع أيضًا ، ومع ذلك فقد تم الإبلاغ عن أن بعض الأشخاص المصابين بعدوى بدون أعراض هم بدون أعراض. كما تم الإبلاغ عن أعراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإسهال.
الحالات الشديدة قد تشمل الفشل التنفسي الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة العناية المركزة.
عانى بعض المرضى من فشل في وظائف بعض الأعضاء ، خاصةً الفشل الكلوي أو الصدمة الإنتانية. يبدو أن الفيروس يسبب مرضًا أكثر حدة لدى الأشخاص الذين يشكون من ضعف أجهزة المناعة والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ، مثل مرض السكري والسرطان وأمراض الرئة المزمنة.
يبلغ معدل وفيات الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز حوالي 35 ٪ ، ولكن هذا التقدير قد يكون مبالغًا فيه ، نظرًا لأن أنظمة المراقبة الحالية قد لا تسجل حالات خفيفة.

هل يوجد علاج مضاد للفيروس كورونا؟ وما هو العلاج؟
لا يوجد حاليًا أي لقاح أو علاج محدد فيروس كورونا؟. العلاج المتاح داعم ويعتمد على الحالة السريرية للمريض.