|

فوائد الحناء معروفة منذ القدم لأنها تستخدم منذ العصر الفرعوني في صبغ الشعر لأن لها فوائد كثيرة للشعر.كما أنه يمنح الشعر لونًا جميلًا ولامعًا ، كما أنه يساعد على إخفاء الشعر الأبيض ، كما يستخدم الحناء في الزينة ، لذلك يتم استخدامه للطلاء على اليدين ، كما كان يستخدم في الماضي لعلاج الحروق.



تساعد الحناء في علاج عدد من المشاكل التي تؤثر على الشعر وتسبب تساقطه ، وبالتالي تساعد على تقليل تساقط الشعر عن طريق:

1-تزود الحناء الشعر بالعناصر الغذائية المهمة للشعر الصحي والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الشعر وتجعله أكثر صحة ولمعانا.

2-تعتبر قشرة الرأس من أهم الأشياء التي تزيد من تساقط الشعر ، حيث تتسبب قشرة الرأس في سد مسام فروة الرأس وبالتالي تتسبب في تساقط الشعر ، لكن الحناء تعمل على علاج القشرة والتخلص الدائم من الشعر نتيجة احتوائه على بعض المواد التي لها خصائص مطهرة.

3-- تساعد الحناء على تقليل الإفرازات الدهنية التي تساعد أيضًا على زيادة معدل السقوط وزيادة قشرة الرأس. تعمل الحناء على تقليل إفراز هذه الإفرازات الدهنية وبالتالي تساعد على تقليل الترسيب.

4-- تحتوي الحناء على بعض المواد التي تساعد في زيادة معدلات نمو الشعر وزيادة كثافة الشعر ، كما تساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من التقصف.



1- الحناء واللبن الرائب

نمزج كمية 3 ملاعق كبيرة من الحناء مع 3 ملاعق كبيرة من الخثارة و 3 ملاعق كبيرة من الماء الفاتر ، ومن الممكن مضاعفة الكميات حسب طول الشعر وكثافته ، ثم نمزج المكونات معًا جيدًا ، ثم ننشرها المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف ثم نستخدم غطاء الشعر البلاستيكي لتغطية الشعر ، ونترك الخليط على الشعر لمدة 4 ساعات على الأقل ، ثم نقوم بغسل الشعر بماء فاتر ، ونكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع وأثناء المتابعة ستلاحظ فرق.




نقوم بإحضار كوب من الماء الفاتر ونذوب فيه ثلاث ملاعق كبيرة من العسل ونذوبه جيدًا ، ثم نضيف الخليط كمية مناسبة من الحناء حتى يتم تشكيل خليط متجانس ، ثم يترك الخليط لمدة 3 ساعات حتى يتخمر ، ثم ننشره يخلط الحناء على الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك على الشعر لمدة 4 ساعات ،ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر ، وهذا القناع يساعد على زيادة قوة الشعر بفضل الحناء والفيتامينات الموجودة في العسل ويساعد على زيادة رطوبة الشعر ومعالجة مشكلة جفاف الشعر ونعاسه ، حيث يعمل العسل لترطيب الشعر وتعويضه عن العناصر الهامة التي يفقدها.



1- يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر ويساعد على منع الشيب ويؤخر ظهوره.
 2-تعمل الحناء على تغطية الشعر وبالتالي تساعد على حماية الشعر من الملوثات والعوامل الخارجية الضارة.
3-يساعد على حماية الشعر من التلف الناتج عن التعرض الطويل لأشعة الشمس.
4-يساعد في علاج مشاكل تكسر الشعر.
5- يساعد على زيادة قوة وتألق الشعر ويجعله يبدو صحياً.
6-- يعمل على تحييد درجة الحموضة في فروة الرأس ، ويعمل على تنقية فروة الرأس من الملوثات.
7-يساعد على تقليل عرق فروة الرأس.